جراحة اليد





حقائق سريعة

نوع العملية

جراحية

التخدير

تخدير موضعي

مدة العملية

1-5 ساعات

مدة التعافي

حسب كل حالة



تُعد اليد إحدى عجائب الهندسة التشريحية، فهي معقدة من حيث التصميم والوظائف بدرجة كبيرة. تتكون اليد من 27 عظمة منها ثماني عظام في الرسغ فقط. تحتوي اليد على شبكة من الأعصاب والأربطة والأوردة، لذلك لا بد من الاهتمام بعلاج أي نوع من إصابات اليد بعناية حتى وإن كانت بسيطة؛ فقد تتطور إصابة التكوين السفلي لأنسجة اليد في التعرض لخطر الإعاقة الشديدة.



إصابات اليد الشائعة

تشمل إصابات اليد التمزق، والكدمات أو الرضوض، والكسور والالتهابات. من أكثر جراحات اليد شيوعاً هي علاج اليد المصابة، ويمكن إجراءها لعلاج أي إصابات للجلد والأوتار والأوعية الدموية والأعصاب والمفاصل وكذلك العظام المكسورة والحروق والجروح.

لقد أصبح من السهل حالياً علاج المرضى الذين يعانون من إصابات اليد والعيوب الخلقية والاضطرابات التنكسية ويرجع الفضل في زيادة نسبة نجاح هذه الإجراءات إلى الابتكارات الحديثة في التكنولوجيا الطبية. في أغلب الحالات تستعيد المنطقة المصابة بنسبة كبيرة وظيفتها والإحساس بها بعد الخضوع لجراحة اليد. إلا أن التعافي قد يستغرق بعض الوقت، وتتطلب معظم الحالات تلقي علاج لليد لفترة زمنية يحددها الجراح المعالج.

من بين حالات إصابة اليد الشائعة التي تستجيب بشكل جيد للعلاج:

متلازمة النفق الرسغي: يعتبر تراكم الضغط على العصب المتوسط الذي يشار إليه بمتلازمة النفق الرسغي من الأمراض المسببة للضعف التي قد ينتج عنها شعور بالخدر والألم والعجز عن أداء وظائف اليد. وغالباً ما تحدث نتيجة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو وقوع إصابة أو احتباس السوائل أثناء الحمل أو فرط الاستعمال أو الحركات المتكررة. يمكن علاج أغلب حالات النفق الرسغي بأدوية مضادة للالتهاب وإذا لم تنجح العلاجات غير الجراحية فيتعين إجراء عملية جراحية.

ينطوي الإجراء الجراحي الخاص بهذه الحالة على فتح شق في منتصف الرسغ وفحص نقطة الضغط. وعادةً ما يقوم الجراح باستئصال الأنسجة الضاغطة على العصب المتوسط ومن ثم يحدث راحة فورية من الشعور بالألم. بعد إجراء الجراحة، يضمد الجرح ويستعان بجبيرة لتقييد حركة اليد ودعم التئام الجرح.

تقفع دوبويتران: على الرغم من أن تقفع دوبويتران هو حالة مرضية غير مؤلمة تزداد فيها الأنسجة سماكة وتتقلص تحت جلد راحة الكف والأصابع مباشرة إلا أنه قد ينتج عنها انحراف يشبه الندبة السميكة على اليد مما يؤدي إلى انقباض كافة أجزاء اليد ويقيد من حركتها بدرجات متفاوتة.

إن العلاج الوحيد لتقفع دوبويتران هو التدخل الجراحي. أثناء الجراحة، يقوم الجراح بقطع وإزالة حلقات الأنسجة السميكة بعناية لتحرير الأوتار وتحسين حركة الإصبع. تمثل خبرة الجراح الذي سيُجري العملية أهمية بالغة لضمان عدم حدوث أي تلف غير ضروري للعضلات والأعصاب والتعرض لانقباض غير طبيعي للأنسجة. قد يتطلب أيضاً إجراء ترقيع للجلد لتحسين المظهر الجمالي للمنطقة المراد علاجها. عادةً ما تتطلب اليد الخضوع إلى علاج طبيعي بعد إجراء الجراحة لاستعادة جميع الوظائف والقدرة الطبيعية على الحركة.

التشوهات الخلقية: قد تؤدي التشوهات الخلقية إلى حدوث عيوب واضحة في اليد. ولكن لحسن الحظ، يمكن حالياً علاج معظم العيوب الخلقية لليد عبر الاستعانة بالتقنيات الجراحية الحديثة والتدخل المبكر، وذلك في مرحلة مبكرة من اكتشافها بداية من سن الرضاعة وقبل دخول المدرسة. من بين حالات التشوهات الخلقية الشائعة:

  • ارتفاق الأصابع حيث يكون إصبعان أو أكثر ملتصقين معاً، ويُعد أحد أكثر التشوهات الخلقية لليد انتشاراً في دبي. أثناء العملية الجراحية، يُيقطع الجراح النسيج الرابط بين الإصبعين ويُجري ترقيع للجلد في المنطقة التي تقع بين الإصبعين. عادةً ما تكون النتائج جيدة للغاية، وتمنح الطفل القدرة الحركية الكاملة لإحدى أو كلتا يديه وإكسابهما مظهراً طبيعياً.
  • من بين التشوهات الخلقية الأخرى قصر الأصابع أو عدم وجودها أو تشوهها، أو وجود أعصاب أو أوعية دموية غير طبيعية وأوتار عاجزة عن الحركة. وفي أغلب الحالات يمكن علاج هذه العيوب عن طريق الاستعانة بالأساليب الجراحية التجميلية.

تمزق الأوتار: إذا حدث تمزق في الأوتار و/أو العصب المتوسط ونتج عنه ألم وفقدان الحركة، ففي هذه الحالة يمكن إجراء جراحة نقل الأوتار لتحسين وظائف اليدين. في هذه الجراحة، ينقل الجراح وتراً سليماً من مكانه الأصلي ويُستخدمه مكان الوتر التالف لإعادة الحركة إلى الجزء المتضرر.

كسر الملاكم: تتصل عظام الأصابع بالرسغ بواسطة عظام السنع، ويُشار إلى الكسر في عنق عظام السنع باسم “كسر الملاكم”. يمكن علاج هذه الحالة بإجراء عملية جراحية وإتباع برنامج علاج طبيعي بعد العملية.

كسور اليد: قد يحدث كسر اليد نتيجة للاصطدام الشديد كالإصابة الهرسية التي تنجم عن الاستخدام غير الملائم للأدوات أو الإصابات التي تحدث في مكان العمل. يحقق التدخل الجراحي واتباع برنامج علاج طبيعي بعد العملية نتائج مذهلة.

إصابات الأصابع: تُعد من بين إصابات اليد الأكثر شيوعاً وتتباين هذه الإصابات من إصابات الأظافر والجروح والتمزقات البسيطة إلى حدوث كسر أو خلع لعظام الأصابع وتلف الأوتار والعظام والأربطة. وفي حال ما لم تُعالج هذه الإصابات في الوقت المناسب فقد تؤدي إلى حدوث تشوه دائم في اليد أو العجز عن أداء وظائفها.



مدة النقاهة وإعادة التأهيل

إن الشعور بالألم وعدم الارتياح بعد العملية هو أمر طبيعي لأن اليد بطبيعتها حساسة للغاية وذلك لاحتوائها على عدد كبير من النهايات العصبية. ستساعد الأدوية الطبية الموصوفة من الجراح، كما يُعطى كل مريض خطة للتحكم في الألم تتوافق مع حالته الخاصة لمساعدته على الشعور بالراحة أثناء التعافي. وبعد إحراز تقدم في عملية التعافي، عادة ما نوصي المريض باتباع برنامج إعادة تأهيل (مكون من العلاج الطبيعي والحركي) تحت إشراف معالج مختص وذلك لمساعدته على استعادة القدرة الحركية الطبيعية ليده. وقد يشمل ذلك تمارين خاصة لليد وعلاج بالحرارة والتدليك والتحفيز الكهربائي للعصب والتجبير والجر والتضميد. تعتمد مدة العلاج على نوع الجراحة ومداها وسرعة التئام جروح اليد.

تختلف كل حالة مرضية عن الأخرى، وسيعمل طبيبك الاستشاري على تقديم المشورة لك بما يُتوقع حدوثه أثناء فترة التعافي بمزيد من التفاصيل.

في مركز كوكونا للجراحات التجميلية، ندرك تماماً ان جراحة اليد تعتبر تخصصاً دقيقاً، لذل سيعمل فريقنا من الجراحين والمتخصصين على تشخيص حالتك وتقديم أفضل خطة علاجية لك لاستعادة القدرة الحركية الكاملة ليديك. اتصل بمركز كوكونا لحجز موعد استشارة مجانية مع أحد المتخصصين لدينا.



الأطباء والجراحون المتخصصون في جراحة العظام


جراح تقويم العظام المعتمد من مجلس الولايات المتحدة

هو جراح تقويم العظام والطب الرياضي المشهور عالمياً، فهو مصنف من بين كبار أطباء تقويم العظام في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مستوى العالم، كما أنه رائد في مجال علاجات تقويم العظام المتطورة فقد أجرى عمليات تقويم العظام إلى كثير من الشخصيات المشهورة والشخصيات الرياضية و العائلة الملكية فهو يعد الطبيب الأمهر بين أقرانه


[Total: 0 Average: 0]

نموذج تحديد الموعد





شهادات العملاء

التعليقات الإيجابية والتقدير الذي يدلي به عملاؤنا الجديرون بالاحترام هو البرهان الأكيد على رقي مستوى خدماتنا.
إنه الهدف الوحيد الذي يدفعنا تجاه الأمام والعمل بجهد دؤوب لتحقيق حلمكم بأقصى ما في وسعنا.

أعزائي في مركز كوكونا والدكتور. سانجاي، شكراً لكم جزيلاً نظير ما بذلتموه معي في جراحة تكبير الثدي. لقد انقضى الشهر الأول بعدها وأكاد أطير من السعادة، لا أصدق النتيجة حقاً. كان طاقم موظفيكم رائعاً جداً على مدار المشوار بأكمله بدءاً من الاستشارة الأولية وحتى الفحوصات التالية للعملية الجراحية. عيادة دبي لندن اختيار صائب لإجراء العملية الجراحية. سأرشح مركز كوكونا لغيري بكل تأكيد. هلّا ساعدتني على ضبط مهارات خط اليد لدي؟
أشكركم مرة أخرى.
سارة


أعزائي الطاقم الرائع في مركز كوكونا، أحببت جو المكان لديكم وأود أن أقول لكم إن طاقمكم مذهل وإيجابي ويرسم البسمة على وجوهنا دوماً. د. سانجاي هو الأفضل بينكم كما أنه شخص ودود ومفعم بالإيجابية ويمتاز بالذكاء. أنا مسرورة للغاية بالعملية الجراحية التي أجريتها وأوصي بشدة أي شخص يقرأ كلماتي هذه أن “ينطلق إليكم لتحقيق مراده”. ميني والممرضات الأخريات عندكم رائعات ولطيفات وإيجابيات حقاً. أحبكم جميعاً!
أنا ممتنة لكم وأرسل لكم خالص تحياتي
س.ب


أود أن أعرب عن خالص امتناني لكم على الجهد الشاق الذي بذلتموه والمهارة التي أظهرتموها في عملية زراعة الشعر التي أجريتموها لي. لقد قوّمتم جرحاً كبيراً من عملية زراعة شعر سيئة للغاية أُجريت سابقاً في الأردن. جعلتني تلك العملية عصبية ومستاءة لمدة طويلة جداً. والآن، بعد إجرائي لهذه الجراحة على أيديكم، تغمرني السعادة لاختفاء الجرح بالكاد تقريباً. يعجبني شخصكم ومهنيتكم. أنا سعيدة حقاً لاتخاذي قرار زيارة دبي وإجراء العملية الجراحية في مركز كوكونا. أشكركم جميعاً للغاية.
أ.أ


[Total: 0 Average: 0]