طوارئ الأسنان وإصاباتها

يناير 5, 2020 by admin
cocoona.gr8services.ae-dentalemergenciesinjuries-smile.jpg

ما الذي يمكنك فعله حينما تكون في المنزل!!!

هنالك العديد من التدابير الوقائية التي يمكنك تنفيذها لتجنب إلحاق أي أذى بأسنانك أو إصابتها. تتمثل إحدى الطرق في تقليل احتمالية تضرر الأسنان والشفتين والوجنتين واللسان في ارتداء واقي الفم عند المشاركة في الألعاب الرياضية أو الأنشطة الاستجمامية المحفوفة بالمخاطر المختلفة. امتنع عن مضغ المثلجات وحبوب الذرة والحلوى الناشفة؛ لأنها تتسبب في تشقق الأسنان. استخدم المقص في تقطيع الشريط اللاصق ولا تفعل هذا بأسنانك.

تحدث الإصابات لنا جميعاً، ومعرفة ما الواجب فعله عند وقوع ذلك يعني الفرق بين الحفاظ على الأسنان بدلاً من فقدانها.

نصائح للتعامل مع طوارئ الأسنان:

عض الشفة أو اللسان

نظف المنطقة برفق بواسطة قطعة قماش نظيفة ثم ضع كمادات باردة لتقليل حدة التورم. إذا لم يتوقف النزيف، فاذهب إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى على الفور.

كسر السن

اغسل فمك بالماء الدافئ لتنظيف المنطقة جيداً. ضع الكمادات الباردة على المنطقة لتقليل حدة التورم. اتصل بطبيب الأسنان في الحال.

احتمالية كسر الفك

ضع الكمادات الباردة للسيطرة على التورم. توجّه إلى طبيب الأسنان أو إلى قسم الطوارئ بالمستشفى على الفور.

خلع السن

ثبت السن بالتاج واغسل جذر السن في الماء عند اتساخه. لا تكشطه ولا تُزل أي عوالق نسيجية موجودة عليه. وعند الإمكان، أدخل السن برفق في تجويفه وثبته به. إذا تعذر عليك ذلك، فضع السن في كوب حليب وسارع بالذهاب إلى طبيب الأسنان بأقصى قدر ممكن. لا تنس أن تأخذ السن معك!

تعلق الأشياء بين الأسنان

حاول إزالة العالق بها بلطف باستخدام خيط الأسنان مع تفادي قطع اللثة. لا تستخدم أبداً أي أداة حادة لإزالة أي شيء عالق بين الأسنان. إذا لم تتمكن من نزع العالق منها عن طريق خيط الأسنان، فاستشر طبيب الأسنان.

ألم الأسنان

اغسل فمك بالماء الدافئ لتنظيفه جيداً. نظف أسنانك بالخيط بلطف أو بأدوات تنظيف ما بين الأسنان لضمان التخلص من أي بقايا للأطعمة أو فضلات أخرى موجودة بين أسنانك. لا تضع الأسبرين البتة أو أي مسكن ألم غيره على اللثة بالقرب من السن المتألمة لأنه يحرق نسيج اللثة. إذا ظل الألم موجوداً، فاستشر طبيب الأسنان.