ندبات حب الشباب وكيفية علاجها

يناير 5, 2020 by admin
cocoona.gr8services.ae-acnescarringandhowtotreatit-de.jpg

تذكرنا ندبات حب الشباب التي تضر بشكل البشرة بالبثور وآفات الحبوب التي كانت تغطي وجهنا في مرحلة ما.  للندبات أنواع عدة، فقد يتلاشى بعضها بمرور الوقت والبعض الآخر منها عنيدة، ولا يمكن التخلص منها إلا بعد الخضوع لعلاجات كثيرة. ولربما تؤثر هذه الحفر العميقة ببشرتك عليك فتصيبك بالضغوط العصبية والاكتئاب.

ندبات حب الشباب مكونة من أنسجة تتشكل سريعاً للحيلولة دون تلف البشرة بشكل زائد. دعني أوضح لك الأمر من منظور مختلف. إذا قطع شيء ما غطاء البشرة، يرسل جسمك تنبيهات للئم تلك الأجزاء معاً في أسرع وقت ممكن. ومن ثم، فبدلاً من استخدام تكوين الكولاجين ونسجه بشكل خاص كالذي تجده في الأنسجة الطبيعية، يستخدم الجسم تكوين الألياف المتصالبة والمشكّلة سريعاً. وذلك لأنها تشكّل اصطفافاً أكثر وضوحاً في اتجاه واحد. والنتيجة: نسيج ضعيف الجودة ويتسبب في ظهور ندبة. كما أن شكله غير لطيف على البشرة.

لذا؛ يجب تصميم برامج تصحيح الندبات لكل فرد على حدة بحسب نوع الندبات -وبناءً عليه ستتحسن البشرة بأقصى قدر ممكن. وفي أغلب الحالات، يحتاج المرضى إلى الجمع بين أكثر من طريقة علاج. إن التوصل إلى العلاج المناسب لك هو سر نجاح العملية. وبحسب نوع بشرتك ونوع ندبة حب الشباب وفترة الانقطاع للعلاج، يمكن استخدام العديد من الإجراءات مثل إعادة تسوية سطح البشرة بالليزر المجزأ والطاقة المعتمدة على الإبر الدقيقة والقطع التحتي الجراحي (الصنفرة الداخلية) والتقشير الكيميائي والمواد المالئة الجلدية.

يُعد القطع التحتي الجراحي مع المواد المالئة الجلدية من أفضل العلاجات بالنسبة للندبات المتأصلة في البشرة أو العالقة عليها. القطع التحتي لندبات حب الشباب عبارة عن إجراء يتم فيه استخراج نسيج الندبة الكامن ثم تُحقن المادة المالئة لتقوم بدور الفاصل الداخلي. ولا تحتاج إلى فترة انقطاع إلا لوقت وجيز جداً هذا إن وجدت بالأساس.

الليزر المجزأ مثل ثاني أكسيد الكربون المجزأ وغارنيت الإتريُوم والألومنيوم المجزأ (Erbium Yag) هما أنسب علاجين لندبات حب الشباب. يعالج الليزر المجزأ جزءاً من الجلد فقط مما يسرع بدوره عملية التعافي ويقلل مخاطر إعادة تسوية سطح البشرة بالليزر الكامل. يمكن ملاحظة تحسن شكل الندبات حتى 70% منها بعد مدة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر.

إضافة إلى ذلك كله، فإن الاستعانة بتقنية الإبر الدقيقة المعزولة مع الأجهزة القائمة على الطاقة كالتردد اللاسلكي مثل تقنية في فا تشي نموذج آخر فعّال للتغلب على الندبات. تُستخدم تقنية الوخز بالإبر المتناهية الصغر التي تخترق البشرة بعمق حتى تصل إلى طبقات الجلد التحتية بحيث تعمل على تفتيت نسيج ندبة حب الشباب. يتميز هذا الأسلوب العلاجي بتحقيق نسبة تحسن كبيرة من أثر ندبات حب الشباب خلال أقصر فترة ممكنة من الانقطاع عن العمل.

ونحن نؤمن بأن الوقاية خير من العلاج. إنه من الأهمية بمكان أن يعالج الفرد حب الشباب عوضاً عن العبث فيه. لا يرغب أحد منا في تضرر شكل بشرته أو جسمه بسبب وجود الندبات عليه، ولكن لا بد لنا أن نعلم أن وجود البثور والندبات أمر طبيعي ولا مفر لنا منه.  حاول تجربة مختلف العلاجات التي وضحناها لك أعلاه ولا تيأس في مشوار علاجك.